تحليل نص ابواب الامل ،اللغة العربية جذع مشترك علمي
نص سردي : أبواب الأمل
تمهيد:
الحكي ينقسم إلى السرد،الوصف والحوار
السرد: سرد،يسرد اي حكي وروى وقصى.اصطلاحا يعني أسلوب ادبي يقوم على مجموعة من الاحداث الحقيقية او الخيالية التي تقوم بها شخصيات معينة في إطار زمني معين.
مكونات السرد:
الاحداث وهي وقائع القصة فتتم بالتعاقب (تعلق السابق باللاحق) والتزامن (تقع في نفس الفترة الزمنية) والاسترجاع (استرجاع الماضي) والاستباق (توقع الاحداث ).
دلالة الصورة:
من خلال ملاحظتنا الصورة يتبين على أنها صورة لحي شعبي واهم معالمها البارزة في المسجد والمنزل ذات بناء حديث تتوسطها عربات -الكارو- ومجموعة من الناس
فرضية النص:
من خلال المسترات المرتبطة بالعتبات النصية سيما العنوان المشهد الموافق فضلا عن مصدر النص نفترض ان سيتحدث عن قصة شاب طموح يرغب في تغيير حياته فلا فضلا بحثا عن حياة مفعمة بالامل.
الفهم:
الفكرة العامة:
الشخصية عثمان البسيطة التي تتحول الى شخصية مثقفة بفضل التمسك بالامل والخروج من الحي الشعبي نحو مستقبل مشرف.
الافكار الاساسية:
*وصف الكاتب البطل عثمان بأنه يعيش متفتح الحواس مرهفا الوعي بعد عودته للحاره التي تركها المدة طويلة.
*استقرار البطل عثمان في امه حسني بعد ان تهدم منزله.
*تذكر عثمان النصيحة الذي قالها شيخ الكتاب وهي ضرورة إدخال عثمان للمدرسة حتى يستطيع استكمال الدراسة.
*التحاق عثمان بالمدرسة جعله يحقق نجاحا مذهلا،واستطع ان يصبح رجل من رجال الحكومة.
فضاء مكاني:
الحارة، الغرفة، الكتاب، المدرسةالابتدائيةوالثانوية، البيت،وباحة، حجرة.
فضاء زماني:
لحضة الماضي: استرجاع ذكريات واحداث الماضي.
لحضة الحاضر: نجاح عثمان في حياته الدراسية.
لحضة المستقبل: تحقيق عثمان لحلمه.
الرؤية السردية:
تم توضيف الرؤية من الخلف لإعتماد ضمير الغائب فالسارد كل شيء عن الشخصيات واحساسها ومشاعرها.
عمل في المستوى
ردحذفشكرااا
حذف