الايديولوجيا والوهم صفحة 21 لماركس وصفحة 23 لألتوسير وصفحة 24 لعبد الله العروي للسنة الاولى بكالوريا لمقرر منار الفلسفة

 بسم الله الرحمن الرحيم: 

المحور الثالث:    الايديولوجيا والوهم:

*إشكال المحور:

هل يقدم لنا الوعي صورة حقيقية عن أنفسنا وعن واقعنا ؟ ألا يمكن القول بان الوعي كإيديولوجيا يقدم لنا صورة وهمية عن الواقع؟

تحليل نص ماركس صفحة 21 للسنة اولى باكالوريا لمقرر منار الفلسفة: 

إشكال النص: 

تتحدد علاقة الوعي بالواقع الإجتماعي للناس؟ وهل يعكس هذا الوعي الواقع الحقيقي الفعلي.

أطروحة النص:
يرى ماركس أن هناك علاقة وطيدة بين الوعي كأفكار وتمثلات وإيديولوجية من جهة، والحياة المادية الاجتماعية من جهة أخرىويذهب إلى أن الحياة المادية هي التي تحدد الوعي وليس العكسغير أن الإيديولوجية في نظره تقلب الواقع ولا تقدم صورة حقيقية عنه.
 
البنية المفاهيمية:
الوعي ↔ الواقع الاجتماعي:   ليس الوعي هو الذي يحدد الوجود الاجتماعي بل إن الوجود الاجتماعي هو الذي يحدد الوعي
الإيديولوجية: هي مجموعة من الأفكار و التمثلات التي تعبر عن وعي زائف يقلب الواقع و لا يقدم صورة حقيقية عنه.
 الأساليب الحجاجية:

 
اعتمد صاحب النص على مجموعة من الأساليب الحجاجية لتقديم أطروحة:
أسلوب العرض: [إن إنتاج الأفكار...]
حيث يقدم لنا أطروحته المتمثلة في القول بأن هناك علاقة وطيدة بين الوعي و الحياة الواقعية المادية، بحيث أن كل أشكال الوعي من أفكار و تمثلاث دينية وأخلاقية و ميتافيزيقاهي تجلي وانعكاس للحياة المادية.
أسلوب المماثلة: (هي شبه بين علاقتينيدل عليه في النص المؤشر اللغوي التالي:
و الأمر مماثل لذلك... ]
وهنا يبرز ماركس أن العلاقة بين الوعي والسلوك المادي تشبه العلاقة بين الإنتاجات الفكرية، سواء كانت قانونية أو أخلاقية أو دينية أو غيرها، والسلوك المادي للبشر؛ إذ يعتبر هذا الأخير هو المحدد سواء لأشكال الوعي المختلفة أو للإنتاجات الفكرية في مجالات الدين والأخلاق والقانون
أسلوب المثال:
يقدم لنا ماركس مثال الغرفة السوداء لآلة التصوير، لكي يوضح لنا أن الناس يبدون مقلوبين في الإيديولوجيا مثلما أن الأشياء تبدو مقلوبة في الغرفة السوداء لآلة التصوير.
كما يقدم لنا مثال شبكية العين لكي يبين لنا أن الواقع الإجتماعي المادي ينعكس على مستوى الأفكار الإيدلولوجية مثلما تنعكس الأشياء على شبكية العين، فالظاهرة الأولى تاريخية وثقافية في حين أن الظاهرة الثانية بيولوجية وطبيعية.
أسلوب التأكيد: وحتى الأشباح... ]
وهنا يؤكد ماركس على أن الثقافة الشعبية بما تخلقه من حكايات و أساطير وأفكار وهمية هي أيضا ناتجة عن الحياة المادية للناس مثلها مثل الأفكار و التمثلات الواعية.

تحليل نص ألتوسير صفحة 24 للسنة اولى بكالوريا لمقرر منار الفلسفة:
 إشكال النص:
 
ما هي الإيديولوجيا؟ وهل هي نتاج للوعي أم اللاوعي؟ وهل تعبر الإيديولوجيا عن العلاقة الحقيقية للناس بظروف عيشهم؟
 
 أطروحة النص:
 
ينتقد ألتوسير أطروحة ماركس التي تربط الإيديولوجيا بالوعي، ويعتبرها على العكس من ذلك صورا وموضوعات ثقافية تفرض نفسها على الناس كبنيات لاواعيةوالإيديولوجيا في نظره لا تعبر عن العلاقة الحقيقية للناس بظروف عيشهم، بل تعبر عن تأويلات وقراءات فكرية تصور عالما ممكنا ووهميا أكثر مما تصف واقعا فعليا وحقيقيا.

  البنية المفاهيمية:

 *الإيديولوجيا:  هي بنية جوهرية في تاريخ المجتمعات البشرية، وهي عبارة عن صور وخيالات تعبر
عن علاقة الناس بعالمهم، وهي في الغالب تقدم صورة وهمية عن الواقع الحقيقي
للناس.
البنية:  هي نسق يتكون من مجموعة من العناصر المنظمة التي تدخل فيما بينها وفقا لعلاقات محددة
بحيث تتوقف كل علاقة على باقي العلاقات الأخرى.
العلاقة بين مفهومي الإيديولوجيا واللاوعي:
الإيديولوجيا هي بنية لاواعية، إنها صور وخيالات ناتجة عن عمليات ودوافع لاواعية.
العلاقة بين مفهومي الإيديولوجيا والواقع:

هي علاقة لاواعية في جوهرها، فهي علاقة مركبة أو علاقة من الدرجة الثانية؛ ذلك أن الإيديولوجيا لا تعبر عن العلاقة الحقيقية للناس بظروف عيشهم، بل تعبر عن تصورات وتخيلات عن هذه العلاقةولذلك فالإيديولوجيا تقدم لنا صورة وهمية خيالية تعبر عن رغبة وطموح الإنسان إلى عالم أفضل أكثر مما تعبر عن واقع حقيقي فعلي.
 
 الأساليب الحجاجية:

 
اعتمد التوسير في تقديم أطروحته على مجموعة من الأساليب الحجاجية:
أسلوب العرض: يجري القول غادة ]
وهنا يقدم لنا الأطروحة الفلسفية السابقة عليه، التي يعتبر ماركس من بين القائلين بها، و التي تربط الإيديولوجيا بالوعي.
أسلوب الاعتراض: [علينا ألا ننخدع...]
و هنا يعترض ألتوسير على تلك الأطروحة، ويعتبرها سجينة للإشكالية المثالية السابقة على ماركس، والتي هي إشكالية تستحضر فقط الوعي والواقع و تعمل على إقصاء دور اللاوعي في تحديدالأفكاروالممارسات البشرية.
أسلوب التأكيد:
المؤشرات اللغوية الدالة عليه:

- [ ففي حقيقة الأمر إن الإيديولوجيا... ]
- [ إن الإيديولوجيا في جوهرها ... ]
- [ إن هذه التمثلات ... ]
مضمونه:

لا ترتبط الإيديولوجيا بالوعي ارتباطا وثيقا وقويا.
الإيديولوجيا في جوهرها لاواعية؛ فهي تعبير عن دوافع وأفكار لاواعية أكثر مما هي تعبيرعن الوعي .
 تفرض التمثلات الإيديولوجية نفسها على الناس انطلاقا من عمليات خفية لاواعية، يجهلون الناس مدلولها. أسلوبي النفي والتأكيد:
المؤشراللغوي الدال عليه  [ فالناس لا يعبرون ... عن... بل عن ... ]
مضمونه:
لا يعكس الناس في الإيديولوجيا عن الواقع الحقيقي لظروف عيشهم، بل يعبرون عن تصوراتهم وتخيلاتهم تجاه هذا الواقع.

هكذا تختلط الصورة الحقيقة للواقع بالصورة الوهمية التي تقدمها الإيديولوجيا، والتي يعبر من خلالها الناس عن معاناتهم وحنينهم إلى واقع أفضل.


تحليل نص عبد الله العروي صفحة 25 الأولى بكالوريا لمقرر منار الفلسفة:


* التعريف بصاحب النص :

عبد الله العروي من مواليد مدينة أزمور(1933) مؤرخ وروائي مغربي معاصر، جمع في فكره وكتاباته بين التاريخ والفلسفة والاجتماع .

له عدة مؤلفات أهمها :

- العرب والفكر التاريخي - اليتيم: رواية- مفهوم الإيديولوجيا- مفهوم الحرية- مفهوم الدولة- ثقافتنا في منظور التاريخ..

* مفردات تحتاج للشرح :

الاستعاضة : هي أن تجعل في مكان شيئ ما شيئا آخر غيره .

* إشكال النص : ما مفهوم الاديولوجيا ؟

* أطروحة النص : يرى عبد العروي أن الايديولوجيا دخيلة على كل اللغات ، وأنها لا تحمل معنىً واضحاً ثابتاً ، بل تختلف حسب موضع الاستعمال و المُستَعمِل ، وأن فكرها المتشبع بالذاتية يتعارض مع الفكر الموضوعي الخاضع للمحيط الخارجي والمتشبع بقوانينه .



* استنتاج:


ماعلاقة الوعي بالوجود الاجتماعي ؟؟

وكيف يمكن للوعي أن يٌزيّف وأن يحل محله وهْم يبتعد كل البعد عن الحقيقة ؟؟؟

وهل يستطيع الاإنسان العيش بدون إيديولوجيا ؟؟؟

وكيف يصبح الإنسان مدافعا عن الأوهام ومصدقا لها ؟؟؟

إشكالات حاول هذا المحور معالجتها والإجابة عنها من خلال أطروحات فلسفية حاول أصحابها ـ كل من جهته التأكيد على صحتها .

هكذا وفي معرض تناوله لإشكال علاقة الوعي بالوجود الاجتماعي حاول كارل ماركس تفنيد الأطروحة المثالية التي تدعي بأن الفكر هو الذي يحدد الواقع، وبأن الحياة الاجتماعية ماهي إلا نتاج للوعي ، ورأى خلافا لذلك أن الحياة هي التي تحدد الوعي وليس العكس ، و أن مختلف أشكال الوعي ما هي إلا انعكاس لما يجري على مستوى الواقع من علاقات اجتماعية ومادية ، وأكد أن الإيديولوجيا بشتى أشكالها تنتج عن مجرى الحياة المادية ولا تتبع أي نمو أو تطور ، ولا تقدم لنا إلا وعيا زائفا وواقعا بعيدا كل البعد عن الحقيقة .

وإذا كان كارل ماكس قد فند الأطروحات التي تجعل الفكر يسبق الواقع ويعلو عليه ، وجعل كل أشكال الوعي ترجع إلى الظروف المادية والاجتماعية ، فإن ما يعاب على أطروحته هو أنها جردت الفكر من كل استقلالية ولو نسبية ، وجعلته مرتبطا ارتباطا كليا بالحياة المادية ، فأغفلت بذلك الجوانب اللاوعية التي تؤثر في فكر الإنسان وسلوكه .

من هنا جاء اعتراض لويس ألتوسير على كارل ماكس حيث رأى أن الايديولوجيا لا يربطها بالوعي إلا رباط واه ، وأنها في جوهرها ترتبط ارتباطا وثيقا باللاوعي ، وأنها لا تعبرعن حقيقة الواقع وحقيقة العلاقة التي تربط الناس بهذا الواقع وبالظروف التي يعيشونها، بل هي في نظره تعبر عن آمال وحنين لمجتمع أفضل ، أي تعبر عن أوهام وخيالات لا تمت إلى الوعي بصلة .

وإذا كان ألتوسير قد ركز في أطروحته على أهمية الايديولوجيا في تاريخ الشعوب ، واعتبر أن التمثلات الإيديولوجية تفرض نفسها على الناس انطلاقا من عمليات خفية لاواعية ، فإنه بالمقابل أغفل دور وأهمية الوعي في تسطير أهداف الايديولوجيا وغاياتها .

ولعل هذا الأمر من جهة ، وغموض مفهوم الايديولوجيا من جهة أخرى هو ما دفع المفكر المغربي " عبد الله العروي " إلى اعتبار كلمة (ايديولوجيا) دخيلة على جميع اللغات الحية ، وأنها لا تحمل معنىً واضحاً ثابتاً ، وعلى الرغم من ذلك فالعروي يرى إمكانية تعريب المصطلح بكلمة (أدلوجة) على وزن أفعولة، وتصريفه وفق قواعد اللغة العربية ، ولم يفت العروي وهو يسبر أغوار ﻤﻔﻬﻮم اﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎ أن يؤكد على تعارض الفكر الايديولوجي المتشبع بالذاتية مع الفكر الموضوعي الخاضع للمحيط الخارجي والمتشبع بقوانينه .


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الوعي واللاوعي(مظاهر اللاوعي)صفحة 16 لفرويد و18 لغوستاف لوبون و20 لألان السنة اولى بكالوريا لمقرر منار الفلسفة.

المرأة عماد الاسرة لعلال الفاسي، جذع مشترك علمي.

لقاء غريب... لعبد الكريم برشيد للسنة جذع مشترك علمي