المرأة عماد الاسرة لعلال الفاسي، جذع مشترك علمي.
نص حجاحي :المرأة عماد الأسرة.
تقديم:
الحجاج خطاب اقناعي صدفة التأثير في المتلقي،إما لتدعيمهم موقفه ،وإما لتخيير رأيه ودفعه إلى تبني موقف جديد.
ويتناول النص الحجاجي موضوعا محددا ادبيا او اجتماعيا أو فكريا أو في موضوع مختلف من فروع المعرفة الإنسانية ويتميز ابن الحجاجي بما يلي:
اعتماد حجج وأدلة وبراهين.
اعتماد منهج محكم في عرض القضية.
توضيف ادوات الربط.
أولا:عتبة القراءة
ملاحظة مؤشرات النص
ملاحظة مؤشرات النص
أ-صاحب النص:
الاستاذ علال الفاسي،مفكر وشاعر وزعيم سياسي مغربي ،ولد سنة 1920م،درس بجامعة القرويين وتخرج فيها سنة 1930م بعد حصوله على شهادة العالمية.
كرسي حياته للدفاع عن حرية المغرب واستقلاله إيان الاحتلال الاجنبي،وللنهضة والبناء بعد الاستقلال.من مؤلفاته: الحركات الإستقلالية بالمغرب.
المغرب العربي من الحرب العالمية الى اليوم.
نداء القاهرة.
النقد الذاتي.
مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها.
وتوفي برومانيا سنة 1974م،وهو يدافع عن القضية العربية والمغربية.
ب - مجال النص:
مجال القيم الإسلامية.
ج - نوعية النص: النص مقالة تتضمن خطاب السرد
د - العنوان:
-النهاية: تشير إلى أن الإسلام قد أتاح للمرأة المشاركة في ميادين الحياة و قطع الطريق على من يريد أن يتجبر عليها و يقيدها.
بناء فرضية القراءة
بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوع النص يتناول حقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام.
+حبور : سرور +آزرته : ساندته و دعمته +مسوغ: مبرر
الفكرة العامة:
حقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام من خلال مواقف من سيرة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
القراءة التحليلية:
1- المستوى الدالي:
أ- معجم الحقول الدلالية: الدين – الأسرة –الأخلاق
الحقل الديني:
الإسلام- هادي البشرية – السيدة خديجة رضي الله عنها – محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم – نبي هذه الأمة - آمنت به و بربه الكريم- صدقت بما جاء به من الله - كانت أول من آمنت بلله و رسوله –الدعوة إلى الله – سيد البشرية – الصلاة – التربية الدينية الصحيحة...
ب - مجال النص:
مجال القيم الإسلامية.
ج - نوعية النص: النص مقالة تتضمن خطاب السرد
د - العنوان:
ه-بداية ونهاية النص:
- البداية: تشير إلى طرح قضية وضعية المرأة في ظل الإسلام.-النهاية: تشير إلى أن الإسلام قد أتاح للمرأة المشاركة في ميادين الحياة و قطع الطريق على من يريد أن يتجبر عليها و يقيدها.
بناء فرضية القراءة
بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوع النص يتناول حقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام.
القراءة التوجيهية:
شرح مستغلقاته:
+ تجسد : تمثل + ألج : أدخل + شمائل :ج.شميلة:صفة و خصلة +كنف: رعاية+حبور : سرور +آزرته : ساندته و دعمته +مسوغ: مبرر
الفكرة العامة:
حقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام من خلال مواقف من سيرة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
القراءة التحليلية:
1- المستوى الدالي:
أ- معجم الحقول الدلالية: الدين – الأسرة –الأخلاق
الحقل الديني:
الإسلام- هادي البشرية – السيدة خديجة رضي الله عنها – محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم – نبي هذه الأمة - آمنت به و بربه الكريم- صدقت بما جاء به من الله - كانت أول من آمنت بلله و رسوله –الدعوة إلى الله – سيد البشرية – الصلاة – التربية الدينية الصحيحة...
الحقل الأسري:
المراة- الأم – الزوجو – الابنة – الأخت – زوج – تفريع الأسرة – خيركم لأهلي - الزواج – البيت السعيد – تعدد الزوجات – يساعدهن في أعمال البيت – الرحمة بين الأزواج...
المراة- الأم – الزوجو – الابنة – الأخت – زوج – تفريع الأسرة – خيركم لأهلي - الزواج – البيت السعيد – تعدد الزوجات – يساعدهن في أعمال البيت – الرحمة بين الأزواج...
الحقل الاخلاقي:
الاحترام – التقدير – الصادقة – الحب - الوفاء – صدفه – أمانته – شمائله – صفاته – صدق حديثك – عظم أمانتك – كرم أخلاقك – قدوة للسكن و المودة و الرحمة و الستر و الحفاظ على الشرف و الكرامة ..
ب- معجم التعامل بين الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و السيدة خديجة رضي الله عنها:
تعامل الرسول صلى الله عليه و سلم مع السيدة خديجة رضي الله عنها
تعامل السيدة خديجة رضي الله عنها مع الرسول صلى الله عليه و سلم
يرعاها – تنمو بينهما ظلال الوفاء و الاحترام – كانت هي أول امرأة في حياته- أودعها كل ما تنطوي عليه نفسه الكريمة من عشرة بالمعروف – شدة حبه لها – احترامه لمشاعرها – لم يتزوج عليها الحبيب حتى ماتت – كا في مهنة أهله حتى يخرج إلى الصلاة ...
بادلته بحب و ود – خفق قلب السيدة خديجة و هفا نحو محمد صلى الله عليه و سلم – ملأت عليه دنياه بالبهجة و الحنان – صدقته – آمنت به و بربه الكريم - صدقت بما جاء به من الله – آزرته على أمره – كانت أول من آمنت بلله و رسوله – تثبته – تخفف عنه – تهون عليه أمر الناس – ترعاه - تنمو بينهما ظلال الوفاء و الاحترام ...
المستوى الدلالي:
أ-مضامين النص:
+ الوحدة الأولى: (الفقرة الأولى) :
عرض أطروحة الكاتبة المتمثلة في وضعية المرأة في ظل الدين الإسلامي.
+ الوحدة الثانية : ( الفقرات من 2 إلى 6 ):
الاستشهاد بحجج و أدلة من النصوص الدينية و مواقف من سيرة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها.
+ الوحدة الثالثة ( الفقرة الأخيرة):مشاركة المرأة في الحياة لها جذور في سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم قدوة الأمة الإسلامية.
ب -أسلوب النص:
وظفت الكاتبة أسلوبا حجاجيا لإقناع المتلقي بحقيقة وضعية و مكانة المرأة في ظل الدين الإسلامي الذي أولاها عناية خاصة ،و ضمن لها حقوقها بجانب الرجل .
ج- وسائل الإقناع
اعتمدت الكاتبة في الإقناع بحقيقة وضعية المرأة في ظل الدين الإسلامي على الاستشهاد من القرآن الكريم ( ) و من الحديث النبوي ( قال صلى الله عليه و سلم : خيركم خيركم لأهله و أنا خيركم لأهلي )ثم قول السيدة خديجة رضي الله عنها ( كان في مهنة أهله حتى يخرج إلى الصلاة ).،كما ركزت على استحضار مواقف شاهدة على مكانة المرأة في الإسلام من سيرة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها.
3- المستوى التداولي
قيم النص : تهيمن على النص القيم الإسلامية،و تتمثل في أخلاق الرسول صلى الله عليه و سلم مع أهله،و خاصة السيدة خديجة رضي الله عنها،و أخلاقها هي أيضا معه عليه الصلاة و السلام،
مقصدية النص :تسعى الكاتبة إلى إقناع المتلقي بحقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام مستندة في ذلك على حجج و أدلة متنوعة.
القراءة التركيبية:
تناولت الكاتبة سعاد الناصر قضية المرأة في ظل الإسلام ،و الذي خصها بمكانة سامية في منظومة المجتمع الإسلامي ،إذ كرمها أما و زوجة و أختا و ابنة.و لعل ما استحضرته الكاتبة من سيرة الحبيب المصطفى محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم مع أهله في أمور الدين و الدنيا،و خاصة زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها،فكل المواقف التي استلهمتها الكاتبة من السيرة العظيمة،تشهد على أن الرسول محمد صلى الله عليه و سلم قدوة للأمة الإسلامية،و بيته الشريف نواة لسعادة البيت الإسلامي الطاهر.و ختاما ،ارتأت سعاد الناصر ضرورة انخراط المرأة المسلمة في بناء المجتمع و المساهمة في رقيه و تقدمه.
الاحترام – التقدير – الصادقة – الحب - الوفاء – صدفه – أمانته – شمائله – صفاته – صدق حديثك – عظم أمانتك – كرم أخلاقك – قدوة للسكن و المودة و الرحمة و الستر و الحفاظ على الشرف و الكرامة ..
ب- معجم التعامل بين الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و السيدة خديجة رضي الله عنها:
تعامل الرسول صلى الله عليه و سلم مع السيدة خديجة رضي الله عنها
تعامل السيدة خديجة رضي الله عنها مع الرسول صلى الله عليه و سلم
يرعاها – تنمو بينهما ظلال الوفاء و الاحترام – كانت هي أول امرأة في حياته- أودعها كل ما تنطوي عليه نفسه الكريمة من عشرة بالمعروف – شدة حبه لها – احترامه لمشاعرها – لم يتزوج عليها الحبيب حتى ماتت – كا في مهنة أهله حتى يخرج إلى الصلاة ...
بادلته بحب و ود – خفق قلب السيدة خديجة و هفا نحو محمد صلى الله عليه و سلم – ملأت عليه دنياه بالبهجة و الحنان – صدقته – آمنت به و بربه الكريم - صدقت بما جاء به من الله – آزرته على أمره – كانت أول من آمنت بلله و رسوله – تثبته – تخفف عنه – تهون عليه أمر الناس – ترعاه - تنمو بينهما ظلال الوفاء و الاحترام ...
المستوى الدلالي:
أ-مضامين النص:
+ الوحدة الأولى: (الفقرة الأولى) :
عرض أطروحة الكاتبة المتمثلة في وضعية المرأة في ظل الدين الإسلامي.
+ الوحدة الثانية : ( الفقرات من 2 إلى 6 ):
الاستشهاد بحجج و أدلة من النصوص الدينية و مواقف من سيرة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها.
+ الوحدة الثالثة ( الفقرة الأخيرة):مشاركة المرأة في الحياة لها جذور في سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم قدوة الأمة الإسلامية.
ب -أسلوب النص:
وظفت الكاتبة أسلوبا حجاجيا لإقناع المتلقي بحقيقة وضعية و مكانة المرأة في ظل الدين الإسلامي الذي أولاها عناية خاصة ،و ضمن لها حقوقها بجانب الرجل .
ج- وسائل الإقناع
اعتمدت الكاتبة في الإقناع بحقيقة وضعية المرأة في ظل الدين الإسلامي على الاستشهاد من القرآن الكريم ( ) و من الحديث النبوي ( قال صلى الله عليه و سلم : خيركم خيركم لأهله و أنا خيركم لأهلي )ثم قول السيدة خديجة رضي الله عنها ( كان في مهنة أهله حتى يخرج إلى الصلاة ).،كما ركزت على استحضار مواقف شاهدة على مكانة المرأة في الإسلام من سيرة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها.
3- المستوى التداولي
قيم النص : تهيمن على النص القيم الإسلامية،و تتمثل في أخلاق الرسول صلى الله عليه و سلم مع أهله،و خاصة السيدة خديجة رضي الله عنها،و أخلاقها هي أيضا معه عليه الصلاة و السلام،
مقصدية النص :تسعى الكاتبة إلى إقناع المتلقي بحقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام مستندة في ذلك على حجج و أدلة متنوعة.
القراءة التركيبية:
تناولت الكاتبة سعاد الناصر قضية المرأة في ظل الإسلام ،و الذي خصها بمكانة سامية في منظومة المجتمع الإسلامي ،إذ كرمها أما و زوجة و أختا و ابنة.و لعل ما استحضرته الكاتبة من سيرة الحبيب المصطفى محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم مع أهله في أمور الدين و الدنيا،و خاصة زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها،فكل المواقف التي استلهمتها الكاتبة من السيرة العظيمة،تشهد على أن الرسول محمد صلى الله عليه و سلم قدوة للأمة الإسلامية،و بيته الشريف نواة لسعادة البيت الإسلامي الطاهر.و ختاما ،ارتأت سعاد الناصر ضرورة انخراط المرأة المسلمة في بناء المجتمع و المساهمة في رقيه و تقدمه.
احسن موقع شكرا جزيلا لكم
ردحذفلا لم استفد
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
حذفشكرا بحثت كثيرا عن تحضير بسيط ووجدته في هذا الموقع استمرو ومزيدا من النجاح والتألق وشكرا (◍•ᴗ•◍)❤
ردحذفهناك مجموعة كبيرة من الأخطاء الاملائية بالاضافة الى انه ليس التحضير المناسب فالنص لايتحدث عن مكانة المرأة في الاسلام أبدا بل لا علاقة له بذلك أصلا ಠ ೧ ಠ
ردحذفليس هو المطلوب ابدا لا علاقة له بالنص هذا النحضير
حذفنعم صحيح هذا ليس جوابا للنص لأن النص لا يحكي على قضية وضعية المرأة في ظل الإسلام 🤦🏻🤦🏻🤦🏻🤦🏻🤦🏻🤦🏻
حذفوهذا النص ليس لسعاد الناصر بل علال الفاسي 🤦🏻🤦🏻
حذفنعم انتم مجمكين ههههههههن
ردحذفههههه
حذفهذا نص ليس لسعاد ناصر بل لعلال الفاسي
ردحذفصحيح النص الذي نريده كتبه الأستاذ علال الفاسي وليس سعاد ناصر . ارجو ان تتحققوا من الأمر 🙏✊
ردحذفبصح عندكم الحق بغينا النص ديال علال الفاسي ماشي سعاد الناصر😏ولكن الحمد لله مكتبت تا حاجة من هاد شي مع انني مقريتش الكومونطيرات خرجت بوحد
حذفضننته للكاتب علال الفاسي وليس سعاد الناصر ☹️💔💔 من الصباح ونا نكتب النص غلط
ردحذفحتى أنا حتا وصلت للقراءة التركيبية عاد عقت
حذفأنا كاع معقت حتى شفت لكمنطيرات كون غا شتهووم من لول
حذفHmdllh maktbtch😂😂😂😂😂😂😂
ردحذفههههه حتا انا جين نقرا هنا هو اللول😂😂
حذفبوكلوخ
ردحذفصيد تينا أولد القحبة
ردحذفKoulchi ghalt
ردحذفLmarjo i3adate nadare lhade nass😔
ردحذفHad chi kamal ghalat ila ghadi temlo chihaja diroha mqada wola madiro walo
ردحذفما هذا يا قوم النص خاطئ المرجوا منكم عدم إعطاء أي معلومة للتللميذ حتى يتم التأكد منها
ردحذفlayn3al li galha likom wlayta 7shoma blah
ردحذفli ktb hadshi kaml ido f fih
كيفاش الكتبة سعاد ناصر رآه علال الفاسي 🖕🖕
ردحذفسيرو تقودو هه
ردحذفضحكتيني يا خويا 🤣🤣🤣🤣🤣 و بزااااففف
ردحذفنعلة الله وعليكم يا قيوم لوط اشمن .سعاد الناصر 🙄علال الفاسي هو كاتب النص دبا شنو خورتونا تخويرة جماعية
ردحذفقريت التعليقات هوما الأولين الحمد لله 🙂
ردحذفهادشي كامل مصحيحش تفو جاب الله جيت نشوف اشغانكتب
ردحذفتفو تخورت حتا كتبتو عاد شفت لكومونتير
ردحذفtabon mok mghltna tfuu
ردحذف🙂
ردحذفتحضير نص المرأة عماد الأسرة
ردحذفهذا ليس هو المطلوب
ردحذفثم ان نص علال الفاسي لا يتحدث عن المرأة في ضل الإسلام
دب زيرو معان واش علال الفاسي أولا سعاد الناصر
ردحذفهادي تخورا سانك سانك
ردحذفTa wslt ltrkib 3ad 39t mn sba7 w ana tanktb🙂
ردحذفاااه كتبت كلشي تفوووو تقولبت😳😳
ردحذفHhhh
حذفوراه مكتوبة تم النص لي الكاتب علال الفاسي مالكم؟؟؟
ردحذفana fa3il 5ayr
ردحذفmohim
3andak chi tbi fikom yn9l chi 7aja 9raw 3la ryoskom mklkhin mnytkom jayin takhdoha wajda khdmo 3liha mn ryoskom yalmklkhin 2ay wa7ed dkhl lhad site rah mkelekh din mo hhhhhh
Nta kifax lkatib howa 3alal lfasi o asslan lmajal dylo
ردحذف🖕hya malyon maxi islamique